ثانوية الساسي رضواني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية الساسي رضواني

موقع ثانوية الشهيد الساسي رضواني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين لطلبة الباك2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beggat youssef




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

تمارين لطلبة الباك2012 Empty
مُساهمةموضوع: تمارين لطلبة الباك2012   تمارين لطلبة الباك2012 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 8:55 pm

سلسلة الدعم الرابعة لدور البروتينات في الدفاع عن الذات (المحرم 1433 )
BAC 2011 BAC 2012
التمرين 01 :
اثناء زرع الأعضاء يراعى تلاؤم CMH بين المعطي و المتلقي .
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب تبين النمط الوراثي الذي يرمز لجزيئات CMH عند أفراد هذه العائلة .

1 ـ اذكر ثلاثة خصائص مميزة لمورثات CMH الموضحة مع تحديد موقعها.
2 - حدد أنواع الأمشاج التي يمكن أن يعطيها كل واحد من الأبوين في حالة غياب العبور
3- حدد أنواع البويضات التي يمكن الحصول عليها في كل حالة.
4- تحتاج البنت II5 إلى زرع كلية ، حدد من بين أفراد عائلتها أفضل معط لها ، علل جوابك.
من اجل زرع الأعضاء تجرى مجموعة من الاختبارات من بينها الاختبار التالي:
تضاف الكريات اللمفاوية للشخص المريض مع خلايا المعطي ويبين الجدول التالي نتائج هذا الاختبار:
3 2 1 وسط الزرع
خلايا الشخص ج + لمفاويات المريض خلايا الشخص ب + لمفاويات المريض خلايا الشخص أ + لمفاويات المريض الخلايا المزروعة
63 50 12 نسبة الخلايا المدمرة %

5 - اعتمادا على تحليل الجدول استخلص الوسط الذي يكشف عن أفضل تلاؤم بين CMH المعطي و المتلقي.
التمرين 02:
تشكل الزمر الدموية في العضوية بطاقة هوية بيولوجية ثانوية ، نرغب في دراسة جانب من ذلك .
I ـ تحدد الزمر الدموية حسب نظام الـ ABO بوجود أو غياب
مستضد غشائي في غشاء الكرية الحمراء ، ويتحكم في ذلك ثلاث
إنزيمات مصدرها المورثات (A ، B ، O) كما في الوثيقة 01 .
1 ـ ما هو دور الإنزيم المشفر من قبل مورثات الزمرة الدموية ؟
2 ـ سمحت دراسات جزيئية لإنزيمات نظام الـ ABO بالحصول
على الوثيقة 02 .
أ ) حلّل معطيات هذه الوثيقة .
ب ) فسّر قصر السلسلة الببتيدية للإنزيم (O) .
3 ـ استنتج الإنزيمات التي تشرف عن ظهور مختلف الزّمر
الدّموية المحتملة للأفراد .


II ـ لدينا شخصين ( خالد وفاطمة ) ، نريد تحديد زمرتهما
الدموية ، فقدّم لنا جدول الوثيقة 03 ، حيث (×) يدلّ علّــى
قابلية نقل الدّم .
1 ـ ما هو المبدأ المعتمد في نقل الدّم الجزئي ؟
2 ـ حلل نتائج الجدول ، ثم استخلص الزمرة الدموية للشّخصين .
3 ـ تزوّج خــالد بفــاطمة ، فأنجبت له طفلـــين الأول يحمــل Rh+ و
الثاني Rh- .
أ ) أي الطفلين كان معرضا للخطر ، ولماذا ؟ .
ب ) ما هي الإجراءات الطّبية المتّخذة لتفادي ذلك ؟
التمرين الثالث : - لتأكيد وجود احد انماط المناعة نقترح عليك التجارب التالية :
الظروف التجريبية النتيجة
التجربة 1 مصل الحيوان B + SAB عدم تكون راسب
التجربة 2 مصل الحيوان A + SAB تكون راسب
تم حقن حيوان A سليم بزلال مصلي للبقر SAB وبعد أسبوعين تم استخلاص مصل هذه الحيوان و مصل حيوانB عادي غير محقون و نجري التجارب الممثلة في الجدول التالي:


1 ـ ماذا يمثل الراسب المحصل عليه في التجربة 2 ؟
2 ـ فسر نتيجة التجربتين 1 و 2 .
3 ـ ما طبيعة الاستجابة المناعية التي تم الكشف عنها من خلال التجربة 2 ؟
4 ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر المصلي المسؤول عن تشكل الراسب.
يلاحظ عند الحيوان A تضخم العقد اللمفاوية القريبة من مكان حقن SAB .
5 ـ فسر سبب هذا التضخم في العقد اللمفاوية .
التمرين الرابع :
عند دخول جسم غريب إلى العضوية يتصدى له جهازا مناعيا جد متطور، للتعرف على بعض آليات عمل هذا الجهاز وبعض عناصره الدفاعية نقوم بالدراسة التالية:
1- تروي ممرضة قروية " كان مرض الكزاز منتشرا جدا عند حديثي الولادة، تلد النساء على الأرض بمساعدة جاراتها دون احتياطات وقائية، فيقطع الحبل السري بسكين أو شفرة قديمة، ولإيقاف النزيف يتم وضع قليلا من الطين على السرة.
أ‌- ماهو العامل المسؤول عن هذا المرض ( مرض الكزاز) ؟


ب‌- نعلم أن الإصابة بعصيات الكزاز تؤدي إلى الموت، كيف تفسر عدم موت فأر حقن بعصيات الكزاز بعد 15 يوما من حقنه بأناتوكسين الكزاز؟

2- في سنة 1965 تم إخضاع الأجسام المضادة لتقنيات خاصة
سمحت بفصلها إلى سلاسل ثقيلة وخفيفة، تم تنقية السلاسل
الخفيفة ثم عوملت بالتريبسين. الوثيقة (2) توضح نتيجة
التسجيل اللوني متبوع بالهجرة الكهربائية أنجزت على
سلسلة خفيفة يشفر لها من طرف مورثة تقع على الصبغي رقم 2 .

إذا كررنا نفس العملية على أجسام مضادة مختلفة شفرت كلها
من طرف نفس المورثة نلاحظ :
أن تأثير التريبسين يحرر دوما 25 ببتيد ، 9 منها تهاجر دوما إلى نفس المكان
( البقع السوداء) ، أما 16 المتبقية فتأخذ مواقع مختلفة من جسم مضاد لأخر.

أ‌- لماذا تأخذ الببتيدات التسع (9) نفس الموقع بعد الهجرة ؟
ب‌- وإلى أي جزء من الجسم المضاد تنتمي ؟

ت‌- إلى أي جزء من الجسم المضاد ينتمي ( 16) ببتيد المتبقي ؟
- أذكر وظيفتها.
ج‌- أنجز رسما دقيقا للجسم المضاد يحمل كافة البيانات.


3- يحقن فأر بمولدي ضد مختلفين (أ) و (ب) موضحين في الوثيقة (03)
على فترتين زمنيتين مختلفتين، معايرة كمية الأجسام المضادة المنتجة في
المصل ممثلة بمنحنيات الوثيقة (04)
أ- مثل الأجسام المضادة المتشكلة ضد مولدي الضد (أ) و (ب) برسومات تخطيطية بسيطة.
ب- حلل منحنيات الوثيقة (04) محددا نوع الاستجابات 1 ، 2 ، 3



Surprised



- خِصَالُ العَالِمِ
قَالَ أَبُو حَازِمٍ رَحِمَهُ اللهُ عليه: «لاَ تَكُونُ عَالِمًا حَتَّى تَكُونَ فِيكَ ثَلاَثُ خِصَالٍ: لاَ تَبْغِي عَلَى مَنْ فَوْقَكَ، وَلاَ تَحْقِرُ مَنْ دُونَكَ، وَلاَ تَأْخُذُ عَلَى عِلْمِكَ دُنْيَا» [«شعب الإيمان» للبيهقيّ: (2/ 288)].











.

Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين لطلبة الباك2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الساسي رضواني :: المنتديات :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: